Translate

السبت، 14 ديسمبر 2013

رياضة : الأهلي يخوض مهمة إفشال المشروع الصيني وعبور جوانزو لتحقيق حلم أبوتريكة قبل الوداع

من جديد يعود النادي الأهلي ليمثل مصر والقارة الإفريقية في بطولةكأس العالم للأندية للمرة الخامسة في تاريخه بحثاً عن تقديم صورة تليق به وبالكرة المصرية والإفريقية أمام أعين العالم.

 مواجهة صعبة 

ومن سوء حظ الأهلي أن القرعة وضعته في مواجهة واحد من أقوى الفرق المشاركة في البطولة في المباراة الأولى وهو فريق جوانزو إيفرجراند الصيني.

القيادة الفنية لجوانزو من مارشيلو ليبي تمنح جوانزو قوة كبيرة في مواجهة الأهلي ولكن ليس هذا كل شيء فالفريق الصيني يمتلك عدد من المحترفين الذين تعاقد معهم في إطار خطة تطوير الكرة الصينية وإقامة دوري يعج بالنجوم والمهارت على غرار الدوريات الأوروبية.


فقد نجح مارشيلو ليبي الذي تعاقد معه الفريق الصيني مقابل 30 مليون يورو في عامين ونصف في قيادة ثورة حقيقية كانت نتائجه ثلاثية الدوري والكأس والسوبر في موسمه الأول، ثم التتويج للمرة الأولى بلقب دوري أبطال أسيا.

ويعتمد جوانزو على الثلاثي "اللاتيني" الخطير في الهجوم المكون من البرازيلي لويز سيلفا مهاجم الفريق والأرجنتيني داريو كونكا لاعب الوسط المهاجم، وصانع الألعاب البرازيلي إليكسون، وهو الثلاثي الذي قد يرهق دفاعات الأهلي بسرعته وحلوله الفردية المتعددة.

خلطة يوسف

على الجهة الأخرى فإن محمد يوسف المدير الفني للأهلي الذي حقق دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في مشواره كمدير فني فقد نجح في قراءة الفريق الصيني جيداً وتوصل في النهاية إلى "خلطة" تمكن فريقه من إيقاف خطورة جوانزو الهجومية ومباغته دفاعياً.

خلطة يوسف تتلخص في حائط دفاعي بقيادة المخضرم وائل جمعة وبجواره أحمد فتحي ومحمد نجيب أو ربما رامي ربيعة وعلى الجهة اليسرى أحمد شديد قناوي.

الأهم هنا هو مركز لاعب الوسط المدافع الذي سيعمل على مراقبة داريو كونكا صانع ألعاب الفريق الأرجنتيني وكذلك البرازيلي إليكسون في وسط الملعب لإجهاض خطورتهما قبل الوصول لمنطقة جزاء الأهلي، والأقرب لهذا المركز هو حسام عاشور وبجواره رامي ربيعة في حالة عدم إشركه كمدافع أو شهاب الدين.

فقد أربكت إصابة سيد معوض وشريف عبد الفضيل حسابات مدرب الأهلي في إيجاد خلطة الدفاع، بينما الهجوم ليس به مشاكل ومن السهل جداً توقع أن يبدأ يوسف بالثلاثي عبد الله السعيد ووليد سليمان ومحمد أبو تريكة وهو المثلث الهجومي القادر على اختراق دفاعات جوانزو نظراً للخبرة الكبيرة والتفاهم الذي يتمتع به، وتبقى فقط مسألة إشراك مهاجم أمامهم أو اللعب بدون مهاجم صريح كنقطة جدلية حتى إعلان التشكيل.

وفي النهاية سيرجح كفة الأهلي في المباراة الروح القتالية وإصرار لاعبيه على الفوز ومدى إمكانية تطبيقهم لتعليمات المدرب المجتهد محمد يوسف في إغلاق المناطق الدفاعية أمام خطورة مهاجمي جوانزو ومحاولة إيجاد ثغرات في دفاعات بطل أسيا.

مواجهة الحلم

في حالة فوز الأهلي على جوانزو سيتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمواجهة التي يحلم بها كل لاعبي الأهلي ومديرهم الفني محمد يوسف وهي لقاء بايرن ميونيخ بطل أوروبا.

وعلى رأس نجوم الأهلي الذين يترقبوا هذه المواجهة هو النجم محمد أبو تريكة الذي يحلم بمواجهة بايرن ميونيخ في مونديال الأندية قبل إعتزاله رسمياً كرة القدم ووداعه للعشب الأخضر.

ولكن العبور لمواجهة بايرن ميونيخ ليس أمراً سهلاً أمام فريق رائع مثل جوانزو ومديره الفني العملاق مارشيلو ليبي،

تفاصيل المباراة: 
الحدث: ربع نهائي كأس العالم للأندية
التاريخ : 14-12-2013
التوقيت: 6:00 مساءً بتوقيت القاهرة
القناة الناقلة: الجزيرة الرياضية +5، HD4