Translate

الثلاثاء، 11 فبراير 2014

حوادث: كارثة انهيار كوبرى عزبة النخل تكشف تباطؤ أجهزة الدولة - والاهالى: الكوبرى به شروخ وتصدع وتقدمنا أكثر من مرة بشكاوى للحى ولم يعتد بها

انهار في الساعات الاولي من صباح الثلاثاء، أجزاء من كوبرى الشيخ منصور، الرابط بين عزبة النخل والمرج شرقى القاهرة، نتيجة نشوب حريق فى عشش أسفل الكوبرى.
ودفعت إدارة الحماية المدنية بالقاهرة بـ15 سيارة إطفاء إلى مكان الحريق، وقال اللواء جمال حلاوة نائب مدير الحماية المدنية بالقاهرة، إن غرفة العمليات تلقت بلاغا من الجهات المعنية بنشوب حريق بعدد من العشش أسفل كوبرى عزبة النخل، وانتقلت سيارات الإطفاء إلى مكان الحريق، وأثناء القيام بعمليات السيطرة على الحريق سقط جزء كبير من الكوبرى على فردين من الحماية المدنية، أدى إلى وفاة شخص ويدعى سند محمد زلط عريف مطافئ، وتم نقله إلى مستشفى المطرية.





وأضاف حلاوة  أنه تم إخطار شركة المقاولون العرب للاستعانة برافعات وأوناش كبيرة الكبيرة الحجم لإزالة حطام الكوبرى المنهار، بسبب ضخامة الجزء المنهار الذى امتد إلى أكثر من 50 مترا، مضيفا أنه تم تعيين خدمات مرورية بعد إخطار الإدارة العامة للمرور لتنظيم الحركة المرورية بعد سقوط الكوبرى.

وفى السياق ذاته، اكد الدكتور احمد كامل، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، ان انهيار الكوبرى اسفر عن وقوع حالة وفاة وحالتى اصابة.
ومن جانبه، تفقد المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقع الكوبرى قائلا لـ"اليوم السابع"، إن السبب فى انهيار الكوبرى هو وجود خلل فى الأطر المعدنية التى تحمل الكوبرى نتيجة وجود تأثير حرارى، لما تسبب فى انهيار جزء كبير من الكوبرى.

وأكد وزير الإسكان، أنه كلف شركة المقاولون العرب بسرعة رفع الآثار وترميم الكوبرى والعمل على فتح الطريق، مشيرا إلى أنه على اتصال مستمر مع وزير النقل لإعادة تشغيل المترو الذى توقف بسبب حادث الانهيار، مضيفا أن الخسائر الناتجة عن ذلك الانهيار تصل للملايين.

كما تفقد محافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد، موقع الحادث موجها تعليماته الى رئيس حى المرج بسرعة التنسيق مع إدارة شرطة المرور لإجراء التحويلات المرورية اللازمة بعيداَ عن موقع انهيار الكوبرى لتسيير الحركة وإيجاد بدائل بعد اغلاق جميع الشوارع المؤدية للموقع امام حركة السيارات، منعاَ للتكدس المرورى .

وأصدر محافظ القاهرة توجيهاته للمكتب الاستشارى المسئول عن الطرق والكبارى بمحافظة القاهرة بإعداد تقرير عاجل عن الحادث وأسبابه الفنية وطرق العلاج السريعة، كما ناقش مع مسئولى سلاح المهندسين الموجودين بالموقع برفقة معدات رفع عملاقة ترتيبات إزالة أجزاء الكوبرى المنهارة، وهو العمل الذى ستساهم فيه ايضاَ شركة المقاولون العرب حيث تم الاتفاق على فصل طبقات الخرسانة الاسفلتية اولاَ قبل رفع اجزاء الكوبرى المعدنية المنهارة .

وأشار المحافظ إلى أن التقارير العينية للمكتب الاستشارى ستوضح إمكانية اعادة استخدام اجزاء الكوبرى المنهارة بعد تقويتها من عدمه، حيث سيتطلب الامر اعادة بناء الاجزاء التى اصابها الانهيار .

وأوضح المحافظ، ان اعادة الاستخدام قد تستغرق مدة من اسبوع لأسبوعين، فى حين تستغرق عملية إعادة الانشاء للكوبرى وفتحه مدة شهر، مطالبا بسرعة رفع كافة المخلفات الناتجة عن الحادث واستخدام المعدات الثقيلة فى رفع التراكمات والأنقاض فور معاينة النيابة لملابسات الحادث.


ومن جانبه، أكد الدكتور عواد أحمد عواد ، رئيس حي المرج ، أنه تم عقد اجتماع عاجل بين مديرية الطرق والكباري بالعاصمة وهيئة المترو والمكتب استشاري بديوان العاصمة، لعرض أخر المستجدات التي نتج عنها الحادث، مضيفا في تصريحات لـــ " اليوم السابع " ، أن الحادث سببه حدوث اشتباكات بين الأهالى نتج عنها انفجار أسطوانتين بوتاجاز أسفل الكوبرى أدى إلى انصهار العمود الخاص بأحمال الكوبرى.

كما تفقد المهندس عبد الله فوزى، رئيس شركة المترو ، محيط منطقة الكوبري ، موضحا في تصريحات لــ" اليوم السابع " أنه في إنتظار قرار اللجنة الفنية المشكلة من مديرية الطرق والكباري بالعاصمة ورئاسة حي المرج، لاتخاذ قرار بشأن استئناف الحركة بكامل الخط الأول من عدمه .


وأكد رئيس شركة المترو وصول لجنة فنية من مديرية الطرق والكبارى بمحافظة القاهرة لمعاينة الكوبرى، لافتا إلى أن اللجنة تفحص حاليا الكوبرى لكتابة تقرير عن حالته.


وأضاف فوزى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، انه بمجرد انتهاء اللجنة من تقريرها وفحص الجزء المتدلى أعلى شريط المترو سيتم اتخاذ قرار بشأن استئناف الحركة بكامل الخط الأول من عدمه.

وأوضح فوزى أنهم جاهزون لاستئناف حركة الخط الأول بالكامل فى أى لحظة، وأنه فى حالة تأكد اللجنة الفنية من عدم وجود خطورة من الجزء المتدلى فى جسم الكوبرى أعلى شريط المترو سيتم استئناف الحركة بكاملها على الفور.

وأشار فوزى إلى أن الحركة تسير من حلوان حتى المطرية بشكل طبيعى بينما تعمل على سكة مفردة من المطرية حتى عزبة النخل وأن الحركة متوقفة فقط فى محطتين هما المرج الجديدة والمرج القديمة، لافتا إلى أن قرار إيقاف الحركة مستمر بالمحطتين حفاظا على أرواح الركاب وحتى يتم الاطمئنان من عدم وجود خطورة من جسم الكوبرى المار أعلى شريط المترو.


وقال أحمد عبد التواب راشد 34 سنة، أحد المقيمين بالعشش المتواجدة أسفل كوبرى عزبة النخل المنهار، إنه فى تمام الساعة الثالثة من صباح امس ، بدأ اشتعال النيران أسفل الكوبرى وقام على الفور بإنقاذ جيرانه المتواجدين بباقى العشش.

وأكد أنه تم إبلاغ المطافئ إلا أن سيارات الإسعاف والمطافئ جاءت متأخرة بساعة تقريبا، وبعد وصول سيارات الإسعاف والمطافئ أدت السخونة الناتجة عن اشتعال النيران إلى انهيار الكوبرى، على قوات الحماية المدنية، ما أدى إلى سقوط 3 أشخاص من رجال المطافئ والحماية المدنية، تم استخراج أحد الجثث.

فيما أكد شهود عيان بمنطقة عزبة النخل، أن أنهيار الكوبرى لم يكن نتيجة الحريق الذى وقع فى الساعات الأولى من صباح أمس،وأنما فوجئ الأهالى بإنهيار الكوبرى فوق رجال الحماية المدنية أثناء إخمادهم الحريق نتيجة إنفجار أسطوانات البوتاجاز .


وأضاف الأهالى أن الكوبرى يوجد به شروخ وتصدع وأكثر من مرة تقدموا بشكاوي للحي ولم يعتد بها إلا أن وقع هذا الحادث ، مؤكدين أن العناية الالهية انقذت ارواح كبيرة نتيجة سقوط الكوبري ليلا موضحين أن سقوطه بالنهار أو أثناء فترة الليل كان سيودي بحياة الكثيرين .















"اليوم السابع"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليق ... تعليقك يهمنا ...