Translate

الأحد، 10 فبراير 2013


“شرف” يطالب بوثيقة شعبية لمشروع تنمية محور قناة السويس وطرحه فى اكتتاب عام.. ويؤكد: فكرة المشروع قديمة وأكبر من أى حكومة أو حزب أو جماعة

طالب الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، ورئيس الهيئة الاستشارية لمشروع تطوير محور قناة السويس، بعمل وثيقة للمشروع يشارك فيها جميع فئات الشعب، وتتضمن كل ما يتعلق بالمشروع، بحيث توضح ماذا سنفعل تحديدا وطريقة التصرف فى الأرض، وطريقة التمويل، مؤكدا ضرورة استقلال المشروع بحيث يكون بعيدا عن السياسة، لأنه ليس مشروع حكومة بعينها وإنما ستتعاقب عليه الحكومات.
ودعا شرف خلال اجتماع لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال اليوم الأحد، أن يكون التمويل بالاكتتاب العام، حتى يكون مشروعا قوميا مصريا حقيقيا، مؤكدا أن هذا المشروع يمكن أن يعيد لنا تنقية بعض الأمور المجتمعية والسياسية، بحيث يكون دواء لداء الانقسام الحاد الذى يعانى منه المجتمع الآن ويحقق الهدف المطلوب بتحقيق المطالب المجتمعية والالتفاف حول مشروع قومي، وأن ترسل مصر رسالة للعالم كله بأنها جادة فى هذا المشروع ولا مجال للانتظار.
وشدد شرف على أن هذا المشروع لا يخص حكومة أو جماعة أو حزب بعينه، كما أنه أضخم من أن تنفرد حكومة أو جماعة بتنفيذه، وإنما فكرة هذا المشروع من ثمانينات القرن الماضى، وعمل فى دراساتها عدد كبير من الجهات المصرية والأجنبية، وردا على السؤال المتكرر حول صاحب فكرة المشروع قال شرف: “صاحب فكرته هو نفسه صاحب فكرة استغلال منطقة الأهرام سياحيا”، فى إشارة إلى أنها فكرة بديهية لا تحتاج عبقرية فى الوصول إليها، لأنها فى جوهرها استغلال لفكرة تميز موقع قناة السويس الجغرافى، والتى تجعل من مصر لاعبا أساسيا فى التجارة العالمية.
وأضاف شرف أن هذا المشروع لا يحتاج صكوكا أو غيره للتمويل، لافتا إلى أن تمويله من خلال اكتتاب عام وبمشاركة المستثمرين المصريين الوطنيين، هو المطلوب لإضفاء طابع المشاركة الشعبية عليه، وهو ما يمنح بدوره قوة فى التفاوض مع الشركات، وفيم يتعلق بالناحية التشريعية أوضح شرف أنه يمكن لعضو من مجلس الشورى بالتقدم بتشريع للمشروع دون انتظار انعقاد مجلس الشعب، فى ظل الظروف السياسية الصعبة التى نعانى منها حاليا.
وشدد شرف على أن هيئة قناة السويس هى “عرض” وليست أرضا، وهى مشروع تنمية لمحور قناة والسويس ومنطقة إقليم القناة التى تتضمن 5 محافظات، موضحا أن المشروع يعتمد فى تنفيذه على الشركات الكبرى وليس الدول، وقال: “المشروع حتمى ولا يجب أن يمعنا الخوف من البدء فيه”.
وتابع رئيس الهيئة الاستشارية لهيئة تنمية قناة السويس، أنه يمكن تحقيق 90 مليار دولار سنويا من هذا المشروع، وذلك إذا تمكنت مصر من جذب 20% من التجارة العابرة للبحر الأبيض المتوسط كترانزيت.
وأكد شرف على أن مشروع تنمية محور قناة السويس سيعيد لمصر دورها الريادى فى العالم، وقال: “لدينا ما يجعل الآخرين يأتون إلينا دون أن نتوسل إليهم”.
وقال شرف إن إسرائيل تحاول اختطاف ميزتنا فى الموقع الجغرافى من خلال حفر ميناء فى إيلات يستغل سياحيا ويوصل بسكة حديد لأشدود، وتتضمن مناطق لوجيستية، كما أن إسرائيل تدرس أيضا عمل مركز لوجيستى لطائرات الفانتوم 35، وهو ما يتطلب سرعة البدء فى تنفيذ مشروع محور قناة السويس.
من جانبها قالت السفيرة فايزة أبو النجا وزير التخطيط والتعاون الدولى السابق، إن مشروع تنمية محور قناة السويس هو مشروع قومى وطنى مصرى يجب سرعة تنفيذه دون انتظار، مؤكدة على ضرورة الاهتمام بفكرة الوثيقة الخاصة به لإبعاده تماما عن الصراعات السياسية، لافتة إلى أن الاكتتاب العام سيكون بالفعل أفضل وسيلة لتمويله حتى يشارك فيه جميع فئات الشعب.
وأكد المهندس حسى صبور رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أنه آن الأوان لأن نعيد النظر فى استغلال ثرواتنا القومية وتنفيذ مشروع تنمى محور قناة السويس، مؤكدا أنه لن يكون مجرد مشروع وإنما سيكون مشروعا ضخما أكبر من أى حكومة أو حزب أو جماعة، وقال: “مصر لن تجوع ولا يجب أن تمد يدها لصندوق النقد أو تشحت من الدول العربية”، وأضاف: “لابد أن تعود مصر لسابق دورها بأن تُشَحِت هى الدول العربية ولا تشحت منها”.



نشر فى اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليق ... تعليقك يهمنا ...