Translate

الاثنين، 27 يناير 2014

اقتصاد: انضمام الخبير الاقتصادى محمد العريان للفريق الرئاسى لـ"السيسى".. الخبير الدولى يتولى الملف الاقتصادى ويعكف على كتابة برنامج ينحاز للفقراء ويزيد من فرص الاستثمار داخل مصر

معلومات تناثرت عن أن الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع، حسم موقفه وقرر خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، ويعكف حاليا على الاستعانة بعدد من الخبراء لوضع برنامجه الانتخابى الذى سيعلن عنه فور الإعلان رسميا عن ترشحه للانتخابات المقبلة.
وأوضحت المعلومات أن هناك اتجاها قويا لضم الخبير الاقتصادى المصرى محمد العريان المستقيل منذ أيام قليلة من منصبه بشركة بيمكو أكبر شركة عالمية لإدارة صناديق السندات، لضمه للفريق الرئاسى فى حالة فوز السيسى بالرئاسة.




المعلومات تشير إلى أن الدكتور محمد العريان سيتولى الملف الاقتصادى فى الفريق الرئاسى، ويعكف حاليا على كتابة البرنامج الاقتصادى الذى سيتم عرضه خلال حملة ترشح السيسى للرئاسة، مشيرا إلى أن البرنامج الاقتصادى يميل بشكل كبير إلى نموذج المشروع الاقتصادى للزعيم الراحل عبد الناصر، حيث يهتم بالفقراء والطبقة العريضة التى تمثل قطاعا واسعا من الشعب المصرى.

يقول عبد الله المغازى عضو مجلس الشعب السابق، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن الدكتور محمد العريان يمثل وجها جديدا على الساحة السياسية المصرية، وهو رجل اقتصادى ذو طراز فريد من نوعه، لديه خبرة دولية كبيرة ولا خلاف عليه، فهو لا ينتمى لأى حزب سياسى، وتم طرح اسمه خلال الفترة الماضية لأكثر من مرة من أجل ترشحه لرئاسة الوزراء.

وأضاف عضو مجلس الشعب السابق أن البرنامج الاقتصادى للفريق عبد الفتاح بالسيسى، يجب أن ينحاز للفقراء ويزيد من فرص الاستثمار فى مصر، خاصة فى الصعيد وسيناء، كما يطالب المغازى بضرورة أن يتبنى الفريق السيسى مشروعا قوميا خاص بربط نهر النيل بالكونغو، إذ أن هذا المشروع سيفيد مصر كثيرا، وسيزيد من حصتها فى مياه نهر النيل.

"العريان" من أبرز الخبراء الاقتصاديين فى العالم، وكان يتولى منصب الرئيس التنفيذى فى مؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية، وهى من أكبر شركات إدارة الأصول فى العالم، وتدير أصولا تزيد قيمتها على 1100 مليار دولار أمريكى، وذلك منذ عودته إليها فى يناير 2008 بعد أن عمل لمدة عامين رئيسا تنفيذيا فى وقف جامعة هارفارد الذى يتولى إدارة صندوق المنح الجامعية والحسابات التابعة لها.

وكانت مجموعة آليانز الألمانية للتأمين، الشركة الأم لبيمكو، قد ذكرت أن "العريان"، استقال من منصبيه كرئيس تنفيذى، ورئيس مشارك للاستثمار فى صندوق إدارة الأصول، ولم تقدم الشركة سببًا لرحيله بشكل مفاجئ للأوساط الاستثمارية.

وحصل العريان على شهادته الجامعية فى الاقتصاد من جامعة كامبريدج، ثم حصل على شهادتى الماجستير والدكتوراه فى الاقتصاد من جامعة أكسفورد فى المملكة المتحدة، كما عمل لمدة 15 عاما لدى صندوق النقد الدولى فى واشنطن قبل تحوله للعمل فى القطاع الخاص، حيث عمل مديرا تنفيذيا فى سالمون سميث بارنى التابعة لسيتى جروب فى لندن، وفى عام 1999 انضم إلى مؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية.



















"اليوم السابع"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليق ... تعليقك يهمنا ...