Translate

السبت، 27 أبريل 2013

“حماية المستهلك” يعلن الحرب على القنوات الفضائية بسبب الإعلانات المضللة.. إحالة قنوات بانوراما وموجة كوميدى وكايرو دراما وسينما للنيابة بسبب الإعلانات عن أجهزة محمول مقلدة


أحال جهاز حماية المستهلك 7 قنوات فضائية إلى نيابة الشئون المالية والتجارية وهى “بانوراما دراما 1، بانوراما دراما 2، بانوراما سينما، بانوراما أكشن، موجة كوميدى، كايرو دراما، كايرو سينما” لقيامها بالإعلان عن منتجات أجهزة تليفون محمول مقلدة لماركات عالمية بزعم أنها منتجات أصلية.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز تلقى شكاوى من إحدى الشركات الكبرى العاملة فى مجال أجهزة التليفون المحمول تتضرر فيها من قيام قنوات “بانوراما دراما 1، بانوراما دراما 2، بانوراما سينما، بانوراما أكشن، موجة كوميدى، كايرو دراما، كايرو سينما” بعرض عدة إعلانات لشركات متنوعة لبيع تليفونات محمول مقلدة ومغشوشة تحمل العلامة التجارية الخاصة بالشركة، مما يؤدى إلى إمداد المستهلك بمعلومات خاطئة عن طبيعة المنتجات ويضر بصحته وسلامته.
وأضاف يعقوب فى تصريحات صحفية اليوم السبت، أن الجهاز قام بالاطلاع على شهادات تسجيل العلامة التجارية الصادرة عن إدارة العلامات التجارية بجهاز تنمية التجارة الداخلية والثابت بها استيفاء الشركة الشاكية لكافة التصاريح المطلوبة وتمتع علامتها التجارية بالحماية القانونية داخل مصر.
وأشار يعقوب إلى أن الجهاز فور التأكد من صحة الشكوى قد قام بتشكيل مجموعات عمل لرصد وتسجيل الإعلانات التى يتم بثها على القنوات الفضائية بشأن أجهزة التليفون المحمول محل الشكوى، ثبت لدى الجهاز تعمد الشركات تضليل المستهلكين والترويج للمنتجات المقلدة باعتبار أنها أصلية من خلال إغراء المستهلكين بالسعر المنخفض للمنتج المقلد وادعاء وجود مواصفات فنية غير متوافرة فيه مشدداً فى ذات الوقت على خطورة شراء تلك المنتجات مجهولة المصدر.
وأكد يعقوب أنه قد ثبت لدى الجهاز أن كافة القنوات الفضائية المحالة للنيابة قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك سواء كان ذلك بسلوك إيجابى أو سلبى.
وأشار يعقوب إلى أنه فى حالة ترك المستهلك يعتقد معلومات خطأ عن طبيعة المنتج من شأنها خلق انطباع غير حقيقى لديه فى أى عنصر من عناصر المنتج الخاصة بالسلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التى تتكون منها هذه السلعة، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها فإن هذا يعد مخالفة للقانون.
وأضاف يعقوب أن القنوات والشركات المعلنة قد خالفت أحكام قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، كما أنها قد خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات والتى تؤكد على ضرورة أن يكون الإعلان بلغة سهلة يفهمها الجميع وألا يتضمن أية بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج، الأمر الذى جعل الجهاز يقرر إحالة القنوات الفضائية للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية معها.
وأكد يعقوب أن الجهاز يولى اهتماما كبيراً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضراراً بصحة وسلامة المواطنين، من خلال تبنى سياسة “الوقاية خير من العلاج” بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.
وشدد يعقوب على أهمية تحذير المستهلكين من التعامل مع تلك الشركات التى تبيع سلعاً معيبة ومقلدة لماركات عالمية بضمان وهمى، مما يلحق بالمستهلك أضرارا مادية بحقوقه، خاصة وأن الإعلانات المضللة قد شهدت نمواً متزايداً خلال الفترة الأخيرة فى ظل الزيادة الملحوظة فى وسائل الإعلام سواء الصحف أو الفضائيات خاصة التى تبث إرسالها من خارج مصر وتستهدف جمهور المستهلكين داخلها عبر التسوق من خلال الموبايل.
ودعا يعقوب وسائل الإعلام إلى المساهمة فى عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التى تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك لافتا إلى ضرورة التعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة الإعلانات المضللة التى تروج لسلع ومنتجات وخدمات قد لا تتمتع بالمستوى الملائم من الجودة أو لا تتطابق والمواصفات المطلوبة، والاشتراطات الصحية بحيث تضر بالمستهلك ومصالحه وصحته وسلامته، كما تضر بالاقتصاد الوطنى.
وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق لافتا إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التى أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG


“اليوم السابع”