Translate

الأحد، 29 سبتمبر 2013

تأجيل دعوى تعويض بـ10 ملايين من مذيع ضد "الجزيرة" لـ21 ديسمبر

قررت الدائرة الرابعة الاستئنافية بالمحكمة الاقتصادية تأجيل دعوى تعويض بـ10 ملايين جنيه، مقامة من الإعلامى عصام دراز ضد قناة الجزيرة، لاستيلائها على أرشيفه الإعلامى من الصور والفيديوهات مع أسامة بن لادن وحرب الاتحاد السوفيتى فى أفغانستان، لجلسة 21 ديسمبر للتقرير.

صدر القرار برئاسة المستشار عاصم محمد الصيفى وعضوية المستشارين شكرى محمد إبراهيم وأيمن أبو سالم وأمانة سر محمد زكريا ومحمد صالح.

وقالت عريضة الدعوى، إن قناة الجزيرة استولت على اللقطات التى حصل عليها المدعى أثناء تغطيته للأحداث فى أفغانستان فى الفترة من 1986 إلى 1989 بالاتحاد السوفيتى، وأن المدعى قضى سنتين مع أسامة بن لادن فى خندق وأحد كل هذا فى سبيل تغطية الأحداث، من أجل أن يشاهدها الجميع وليس للربح.

وأشارت الدعوى إلى أن المدعى حصل أثناء تغطيته للأحداث على رصيد من اللقطات عن الحرب، سواء صور أو فيديوهات وانفق عليها من ماله.

وأضافت الدعوى، أن قناة الجزيرة قامت بعرض هذه اللقطات مئات المرات وقامت ببيعها لوكالات عالمية، مخالفة بذلك الأعراف والقوانين فى كل دول العالم، وأنها حصلت على مكاسب مادية ومعنوية حرم منها المدعى، وهو مالكها ومنتجها أنفق عليها كل ما يملك من أمواله، وأنه تعرض للإصابة مرتين أثناء تغطية الأحداث.

ونوهت الدعوى أن اللقطات التى صورها المدعى باعتها قناة الجزيرة واستخدمت فى لقطات فى أفلام عالمية وحصلت على مكاسب طائلة بدون وجه حق، وأن قناة الجزيرة ادعت أنها المالكة لهذه اللقطات.














"اليوم السابع"