Translate

السبت، 10 أغسطس 2013

خبير أمني يكشف تفاصيل ساعة الصفر لفض اعتصامي “رابعة” و”النهضة”

  • استطلاعات أخيرة لـ “رابعة” و”النهضة” استعدادا لاقتحامهما خلال الـ24 ساعة المقبلة
  • الانتشار فوق أسطح جامعة القاهرة ومنازل رابعة وحصار المعتصمين سيتم في 12 ساعة
  • ساعة الصفر ستوافق ساعة الظهيرة أو عقب صلاة الفجر
  • اقتحام رابعة والنهضة ستستمر من 3 إلى 6 ساعات زمن
  • الشرطة وافقت لمنظمتين حقوقيتين ووسائل الإعلام على متابعة تصوير الاقتحام على الهواء
صرح اللواء ثروت جودة، وكيل جهاز المخابرات العامة السابق، بأن الاستطلاع الأخير قبل اقتحام مربعي رابعة العدوية وميدان النهضة لفض اعتصام أنصار الرئيس المعزول بالقوة، بدأ منذ ساعات عبر طائرات الاستطلاع وبات وشيك الانتهاء، وأنه من المتوقع أن تبدأ أحداث فض الاعتصام خلال 24 ساعة على الأكثر.
كما صرح جودة بأن التعامل مع الاعتصام سيتم على مرحلتين، الأولى مرحلة إزالة الحواجز التي أقامها المعتصمون، ومحاصرة الميادين بالمدرعات وتضييق الخناق عليهم بحيث تتم مراجعتهم من أطراف الميادين والشوارع الجانبية إلى داخل الميادين وحصرهم في أصغر بقعة من المكان، ومن جانب آخر انتشار قوات الأمن فوق أسطح المنازل برابعة العدوية و فوق سطح جامعة القاهرة بالنهضة، لرصد الدعم اللوجيستي وما إذا كانت هناك أي مخاطر تهدد الخطة الأمنية تأتي من أطراف الاعتصام.
وقال إن المرحلة الأولى المذكورة والتي ستسبق اقتحام مواقع الاعتصام ستستغرق وقتا لن يتجاوز الـ12 ساعة بأي حال من الأحوال.
أما عن زمن الاقتحام وساعة الصفر، فقد كشف جودة عن أنه سيتم تحديد ساعة الظهيرة من 12 إلى 3 أو عقب صلاة الفجر لتكون ساعة الصفر التي ستبدأ فيها الأحداث، لأنها الأوقات التي تكون فيها مواقع الاعتصام في أضعف حالاتها من حيث عدد المعتصمين.
وقال إن المدة التي سيستغرقها فض الاعتصامين ستتحدد على أساس الأعداد المتبقية في مواقع الاعتصام من جهة، ومدى حرص قوات الأمن على حقن الدماء من جهو أخرى، إلا أنه على كل الأحوال ستستغرق عملية الاقتحام وتنظيف منطقتي رابعة العدوية وميدان النهضة من 3 إلى 6 ساعات كحد أقصى.
وأكد جودة أن “50% من المتواجدين داخل الاعتصام سيفرون بمجرد بدء مراسم فض الاعتصام، وأن المعلومات تؤكد أن نسبة لا تقل بحال من الأحوال عن الـ50% من المعتصمين هم من فرقتين، الأولى “متسولو” القاهرة الكبرى، والفرقة الثانية “هجامة” ونشالون، وهم مجبرون على التواجد حتى الآن داخل مكان الاعتصام على أمل أن يتقاضوا ما تبقى لهم من “أجر” نظير مشاركتهم في الاعتصام”.
وقال إن “وزارة الداخلية وافقت لمنظمتين حقوقيتين على حضور مراسم اعتصامي رابعة والنهضة، وفضهما بالقوة، كما سمحت لعدد من وسائل الإعلام أيضا بمتابعة الحدث وتصويره على الهواء بالبث الحي المباشر، وسيكون ذلك عبر اعتلائهم الطائرات التي ستحلق أعلى الأحداث ساعة التنفيذ بما يضمن سلامة الفريق المراقب وهو ينقل الأحداث”.
وعن المقاومة التي سيبديها الإخوان أثناء فض الاعتصام، قال جودة إن “أقصى ما يمكنهم فعله ضرب “بومبة” هنا أو “قنبلة” هناك، الأولى قد يروح ضحيتها قتيل والأخرى عدة قتلى، لكنها في النهاية توابع سرعان ما ستتمكن أجهزة الأمن من السيطرة عليها”.





“صدى البلد”