Translate

الأربعاء، 19 مارس، 2014

طب: "سى فاست" يمكن استخدامه فى الكشف عن الفيروسات بالأدوات الجراحية لمنع انتشار المرض

خلال المؤتمر المصرى الدولى الأول للكبد والجهاز الهضمى المنعقد حاليا فى القاهرة.
أوضح الدكتور رضا الوكيل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب عين شمس رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، أن شعار هذا العام تحت عنوان "الآفاق الجديدة فى طب الجهاز الهضمى والكبد"، وبالتالى حرصنا فى البرنامج العلمى، أن يركز على كل ما هو جديد فى التخصصات الدقيقة لطب الجهاز الهضمى والكبد التشخيصية والعلاجية.





وقال تم تخصيص جلسة للوسائل الحديثة فى العلاج أو التشخيص التى دار حولها جدل مجتمعى مؤخرا، حيث كانت هناك محاضرة فى الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر، استعرض فيها الدكتور جمال شيحة عن جهوده فى أبحاث جهاز سى فاست، كما دارت مناقشة الحاضرين فى هذه النتائج، واستخلص الأطباء رأيا فى هذا الموضوع عن الجهاز الجديد، سوف يتم إعلانه فى الجلسة الختامية للمؤتمر الخميس المقبل، ضمن توصيات المؤتمر. 

وأكد أطباء الكبد، أن الجزء الخاص بالناحية العلاجية لجهاز علاج فيروس سى، والذى أعلنت عنه مؤخرا الهيئة الهندسية للقوات المسلحة غير واضح المعالم بصورة تكفى لمناقشته بصورة علمية موضوعية حتى الآن، وبالتالى يجب توقف الحديث عنه والجدل عنه حتى انتهاء الأبحاث التى تجرى عليه الآن، والتأكد من صلاحيته كوسيلة علاجية من عدمه.

بينما أشار الدكتور جمال شيحة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب المنصورة، والذى تولى إجراء العديد من الأبحاث بمعهد الكبد بالمنصورة عن جهاز سى فاست الكاشف عن فيروس سى، وليس بالجهاز العلاجى الذى تم الإعلان عنة مؤخرا.

حيث أكد أنه لا يعلم عن الجهاز العلاجى أى شىء، وقال لابد أن نوضح أن جهاز تشخيص فيروس سى لا علاقة له إطلاقا من قريب أو من بعيد للجهاز العلاجى الذى تم الإعلان عنه مؤخرا، لقد حدث خلط فى وسائل الإعلام بين الموضوعين رغم أنه لا يوجد علاقة بينهما.

وأشار أن هناك 180 مليون شخص فى العالم مصابين بفيروس سى وكثير من الحالات لا يتم تشخيصها، وهناك ضرورة للتشخيص السليم لفيروس سى، والتشخيص يحتاج إلى عينة من دم المريض أو من إجراء تحيل الـ"بى سى أر" وهذا كله يكلف المريض مبالغ طائلة. 

لذلك فإن الجهاز التشخيصى هام، لأنه يشخص وجود فيروس سى دون أخذ عينة دم أو إجراء تحليل "بى سى أر". 

وعلق الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية نائب رئيس جامعة القاهرة، أن جهاز سى فاست لابد أن نستخدمه فى تعقيم الأدوات الجراحية والأدوات والأجهزة المستخدمة فى الجراحة، وندعو فى تطبيقه فى منع المرض أكثر من تطبيقه فى مجال التشخيص، حيث أنه يمكن أن يكشف عن وجود أى فيروسات فى الأدوات المستخدمة فى الجراحة، وبالتالى يتم تعقيمها بشكل سليم.














"اليوم السابع"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليق ... تعليقك يهمنا ...